The Ultimate Guide To التغطية الإعلامية

Wiki Article



نرى بوضوح عمودين فقريين أحدهما لرجل أو امرأة، لا نعلم، والآخر لطفل

وهذه مهمة تقع على عاتق المؤسسات الإعلامية التي يتبعون لها في المقام الأول، بتدريب وتوعية الصحفيين تجاه قضايا المرأة وأهمية الاهتمام بها هي مسؤولية إنسانية قبل أن تكون اجتماعية أو مهنية.

النزاهة والاحترام الاستقلالية وعدم التحيز ركائز مهمة في تقديم المعلومات دون محاباة أو خوف

أثناء حرب الاحتلال الإسرائيلي على فلسطين، وظف مصطلح "المجاعة" بشكل كبير إلى درجة أنه كان من بين الأدلة الأساسية التي استندت إليها جنوب أفريقيا في دعواها بمحكمة العدل الدولية.

الإعلام الغربي كان صدى لادعاءات ومغالطات الرواية الإسرائيلية بشأن وجود أسلحة في مجمع الشفاء بغزة (وكالة الأنباء الفرنسية)

أقيمت العديد من ورش العمل التدريبية التي استهدفت الصحفيين المحترفين الشباب خلال شهر نيسان/أبريل حول عدد من الموضوعات، من التغطية الإعلامية خلال فترة الانتخابات إلى تنسيق الحملات الإعلامية الانتخابية، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة حول السلم الأهلي والقانون الدولي وقواعد السلوك وطرق التحقق من الحقائق والمعلومات المضللة ومكافحة الأخبار الكاذبة.

- أفادت التقارير أن بعض الجامعات المرموقة في البلاد أظهرت مواقف غير واضحة تجاه القضية؛ مما أثار جدلًا واسعًا. وحسب ما نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" فإن ما لا يقل عن اثني عشر من المتبرعين قاموا بسحب تبرعاتهم من مؤسساتهم التعليمية السابقة، أو هددوا بفعل ذلك في حال لم تُدِن تلك الجامعات بوضوح أكبر الهجمات التي شنتها حماس ضد إسرائيل في السابع من أكتوبر.

فأكثر ما يشغل باله هو الضغط على الرأي السياسي العالمي من أجل إنتاج خطابات شديدة اللهجة تدين "الإرهابيين"، وتدعو إلى القضاء عليهم في مكانهم، أي في غزة. وبذلك تتمكن فرنسا من عدم ترحيل المشكلة إلى المجتمع المحلي، وهو الممثل لحزب "فرنسا الأبية" الذي يدعو إلى المحافظة على سيادة فرنسا أولًا.

وخلافًا للتغطية الإعلامية المكثفة لجائحة كورونا في الولايات المتحدة التي ظهرت في أداء قناة "سي إن إن"، فإن التغطية الإخبارية لـ"فوكس نيوز" غلبت عليها الجوانب السياسية المرتبطة بالجائحة، بل لاحظت الدراسة أن القناة "سَيَّسَتْ" تغطيتها للجائحة سواء من خلال الدفاع عن سياسات الرئيس دونالد ترامب تجاه الأزمة أو مهاجمة الأصوات التي تهاجم هذه السياسات أو تقلِّل من شأنها.

الصحافة والذكاء الاصطناعي.. خسارة الوظائف ليست الخطر الأكبر

أستاذ الصحافة الإلكترونية المشارك بقسم الإعلام- جامعة قطر.

والواقع أن اضغط هنا هذا المركز يشكل نقلة تقنية وثقافية كبيرة، لا سيما لدى المقارنة مع ما كانت عليه الحال قديماً. إذ تطورت آليات نقل مناسك الحج تبعاً لواقع حال التطوّرات التي طرأت على المشهد الإعلامي والصحافي، ولم يبقَ من زمن النقل البطيء إلا ذكريات روّاد تلك المرحلة، وحرارة الانتظار التي كان يعيشها المسلمون حول العالم بانتظار أن يصل إليهم خبر يتيم عن أوضاع الحجاج في الأراضي المقدسة.

ومن أبرز محددات تغطية العربية لجائحة كورونا، أخذًا في الاعتبار جمهورها الناطق باللغة العربية، وهي:

تلعب وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة دورا مهما في تغطية الأحداث الجارية. ويقع على عاتق وسائل الإعلام دور كبير لاسيما في وقت الأزمات وفي الفترات الانتقالية التي تمر بها الشعوب والدول، لما لها من قدرات هائلة على التأثير في سلوكيات الجمهور٬ ولما لها من مسؤولية مجتمعية في توعية الجمهور وإرشاده.

Report this wiki page