The مقالات العلامة التجارية Diaries

Wiki Article



حيث نضم نخبة متميزة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في القانون التجاري السعودي، كل ما عليك فعله هو التواصل معنا مباشرة.

العلامة التجارية هي جزء من الهوية التجارية، وهي عبارة عن العلامات والرموز البصرية التي تمثل الهوية التجارية بشكل ملموس. تشمل العلامة التجارية العناصر المرئية مثل الشعار، الألوان، الخطوط، الرموز، والرسوم البيانية التي تستخدم لتمييز وتمثيل الشركة أو المنتج أو الخدمة.

ولا تقتصر الحماية على الأصناف والسلع العالمية المشهورة، بل تتعداها إلى حقوق الملكية الفكرية والصناعية لا سيما في مجال البرمجيات والاختراعات…إلخ.

فاختيار الزبون للسيارة لم يعد محكوماً، في هذه الحالة، بوجود خصوصيات أو مميزات معينة بالسيارة بقدر ما هو مرتبط بثقته المسبقة في العلامة التجارية التي تروِّج لتلك السيارة.

فيما يعتبر القانون السعودي العلامة التجارية كل شكل مميز يتخذ شعاراً لتمييز منتجات مشروع صناعي أو تجاري أو حرفي أو زراعي أو استغلال للغابات أو لثروة طبيعية، أو للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات .

وعلى الرغم من عدم وجود أية قواعد ثابتة وقاطعة لإنشاء علامة تجارية أو تصميمها أو اختيارها، إلا أن هناك معايير ومبادئ توجيهية مفيدة وجب الالتزام بها عند الشروع في إنشاء أو تصميم العلامة، كأن تكون مكونات العلامة سهلة القراءة والكتابة والنطق والحفظ في جميع اللغات المعنية، وألا تحمل أي معنى سلبي في اللغة الدارجة أو أية دلالة غير مرغوب فيها، وأن تكون ملائمة لأسواق التصدير دون أي معنى سلبي في اللغات الأجنبية، لا سيما في حال تسويق المنتج في الخارج، وألا يترك أي غموض إزاء طبيعة المنتج، وأن تكون العلامة ذات هوية واضحة وصيغة مختصرة قادرة على التعبير عن خصوصيات المنتج وصالحة للاستخدام على جميع وسائل الإعلان.

يرى البعض أن نظام الفرنشايز سلاح ذو حدين: فهو على الرغم من مساعدته للعلامات التجارية على اكتساح الأسواق وتألقها، إلا أنه يكرِّس أيضاً صعود ما يسمى بالعلامات الاستحواذية مع تزايد الآثار الجانبية للعولمة.

الصور البصرية: تشمل الصور البصرية الصور التي تستخدم في المواد التسويقية والإعلانات للعلامة التجارية.

لو ألقى أي منَّا نظرة على نوعية الاهتمامات الثقافية -بأوسع معاني الكلمة- التي تشغل الناس … الثقافة والأدب بكاء الحمام

الشعار الصوتي : تصميم صوتي مميز يمثل العلامة التجارية ويمكن استخدامه في الإعلانات التلفزيونية والإذاعية وغيرها.

الهوية التجارية تشير إلى السمات والعناصر التي تميز وتحدد هوية شركة أو منتج.

التجارة الإلكترونيةالتجارة الالكترونيةالتجارة عبر اضغط هنا الانترنتالعلامات التجاريةالعلامة التجاريةالعلامة التجارية الالكترونيةما هو مفهوم العلامة التجاريةمتجر الكتروني كتابة رد الغاء

قاعدة بيانات الويبو القانونية هي أداة بحث شاملة تتيح لك البحث في مجال الملكية الفكرية في المعاهدات الدولية والقوانين الوطنية.

يجب أن يستخدم التصميم العناصر البصرية والأسلوب الكتابي بطريقة تناسب اهتمامات وتوجهات الجمهور المستهدف وتلهم التفاعل والاستجابة.

Report this wiki page